تحت رعاية إدارة كلية الأمة الجامعية ممثلة بالدكتورة هبة بركات واشراف دائرة الأوقاف العامة في القدس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني وبتمويل ودعم من الاتحاد الأوروبي (اراسموس بلس).
تم صباح اليوم الأحد الموافق 30\7\2023م، افتتاح وحدة تمكين الوصول “Accessibility Unit” للطلبة ذوي الإعاقة في كلية الأمة الجامعية، بحضور مدير مكتب اراسموس في فلسطين الأستاذ الدكتور عبد الكريم دراغمة ووفد باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني بقيادة مدير عام التعليم التقني المهندس سامر موسى، وبحضور السيد مجدي مرعي، أمين عام الإتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتور ظافر حسونة مدير وحدة تمكين الوصول في جامعة فلسطين التقنية – خضوري .
حيث كان في استقبالهم عميد الكلية د.هبة بركات وثلة من الطواقم الأكاديمية والإدارية والفنية. وفريق مشروع التعليم للجميع “Edu4all” بقيادة المهندس عبد المحسن القواسمي ومدير الوحدة الأستاذ أيمن الغلايني.
ورحبت بركات بالضيوف و وجهت الشكر للداعمين في الاتحاد الاوروبي ومذكره بدور الكلية التي ساهمت من جانبها بجزء معتبر في تغطية أي نقص أو حاجة لم يتم ايجاد تغطية لها في موازنة المشروع ومثمنة على دور إدارة الأوقاف الاسلامية في القدس و وزارة التعليم العالي الذين لم يتهاونوا يوما في توقير المساعدة لهذا الامر .
وأكد ضراغمة على اهتمام اراسموس الخاص بهذه الفئة من المجتمع والمشاريع المتعلقة بهم وفي مقدمتهم مشروع التعليم للجميع. وأكد اعجابه بالوحدة الجديدة ونوعية وخصوصية الأجهزة والمعدات والأنظمة التي تم تزويد الوحدة بها. والطاقم الذي قام بتقديم العروض حولها. كما أكد حرص اراسموس على مساعدة كلية الأمة الجامعية بصفة كونها منضمة حديثا الى عائلة اراسموس وشجع ادارة الكلية والطواقم العاملة فيها على التقدم والترشح لقيادة مشاريع جديدة في المستقبل المنظور.
وبدوره أكد مرعي على الجانب الحقوقي وليس الانساني فقط للأشخاص ذوي الاعاقة يشمل الحق في التعليم بالتساوي والموازاة مع باقي الطلبة.
بالاضافة لتطوير الفكر وثقافة التعامل مع هذه الفئة من المجتمع ونشر الوعي بينهم .
وذكر المهندس سامر حرص الوزارة على تطوير نفسها والمؤسسات التابعة لها من جامعات وكليات لتكون متقدمة ورائدة في مجال شمولية التعليم العالي بما يلبي متطلبات واحتياجات مختلف انواع الاعاقات.
وأضاف أن كلية الأمة ومن خلال هذا المشروع تكون قد خطت خطوة كبيرة وعملاقة تجاه تحقيق ذلك الهدف .
وقال المهندس القواسمي بأنه بفضل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي مشروع التعليم للجميع – اراسموس بلس، أصبح لدى الكلية وحدة مجهزة بمعدات وأنظمة حديثة بتكلفة تقارب 57000 يورو. بالإضافة الى طواقم مؤهلة من مختلف الأقسام الاكاديمية والإدارية تلقت تدريبات محلية ودولية متقدمة خاصة في الدول الأوروبية الشريكة مثل اليونان واسبانيا وألمانيا. وأصبح بإمكان الكلية استقبال مختلف الحالات من الطلبة ذوي الإعاقة وتقديم المساعدة اللازمة لهم بما يمكنهم من الوصول الى المعلومات والمناهج ومختلف الأجهزة الرقمية والذكية.
وقام الطاقم الفني بتقديم عروض وشرح عن الانظمة والمعدات والبرامج التي تم تزويد الوحدة بها من خلال المشروع وطرق استخدامها والمساعدة التي تقدمها لمختلف أنواع الاعاقات لدى الطلبة.