تربية طفل

د.ربيع عطير

معلومات الإتصال

  • هاتف: 0097092686746/00970599842001
  • فاكس:
  • بريد الكتروني: rabee_ateer@yahoo.com

سيرة ذاتية

معلومات شخصية:

الاسم: ربيع شفيق لطفي عطير                     تاريخ الميلاد: 20/8/1975

الجنسية: فلسطيني                                 الحالة الاجتماعية: متزوج

العنوان: الحي الجنوبي، طولكرم- الضفة الغربية- فلسطين

بريد الكتروني: rabee_ateer@yahoo.com             الجنس: ذكر

تلفون: 0097092686746                     متنقل: 00970599842001

————————————————-

التحصيل العلمي:

  • 1992-1993: شهادة الدراسة الثانوية العامة، الفرع الأدبي، مدرسة طولكرم الثانوية للبنين، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 1993-1997: بكالوريوس تربية وعلم نفس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، الضفة الغربية، فلسطين.
  • 1998-2000: ماجستير إدارة تربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، الضفة الغربية، فلسطين.

عنوان رسالة الماجستير (الأزمات التي يواجهها طلبة المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المدراء والمرشدين)

  • 2007-2010: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص إدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

عنوان رسالة الدكتوراة: (تطوير مديريات التربية والتعليم في فلسطين في ضوء مدخل إعادة البناء)

  • 2015 : شهادة الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب، الإتحاد الأوروبي (ECDL Foundation).

————————————————-

خبرات عملية:

_ 2019 حتى الآن العمل كعضو هيئة تدريس في كلية الأمة الجامعية قسم التربية برتبة    أستاذ مساعد

  • 2000- 2019: مرشد تربوي، المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2002-2012 مدرب ورش عمل تربويه للمعلمين في المدارس الحكومية بمديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم .
  • 2002-2012 إدارة مشاريع تربويه في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم.
  • 2001-2014: مشرف أكاديمي (عضو هيئة تدريس غير متفرغ) في جامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2010-2013: عضو هيئة تدريس غير متفرغ في جامعة فلسطين التقنية خضوري، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين

———————————————

المواد التي تم تدريسها في الجامعات الفلسطينية:

1- علم النفس التطوري، 2- تعديل السلوك، 3- علم النفس التربوي، 4- القياس والتقويم، 5- حل مشاكل، 6- المنهاج التربوي، 7- التربية والمجتمع والتنمية، 8- تكنولوجيا التربية، 9- إدارة الصف وتنظيمه، 10- مهارات الاتصال 11- صحة نفسية 12- مناهج البحث العلمي

13- البحث في الطفولة المبكرة 14- التربية المجتمعية 15- نمو وصحة الطفل وتغذيته

16- الدراما لمعلمي رياض الأطفال. 17- سيكولوجية الطفولة.

الأبحاث المنشورة الأجنبية والعربية:

  • Oteer, Rabee Shafiq,& Hamdan, Salah Al-Din (2017), In-service training and its relationship to psychological hardiness among teachers of students with special needs in the integration classes in the northern governorates of Palestine, International Journal of Research & Development Organization (IJRDO, V(2), N(1), pp. 70-93.

http://www.ijrdo.org/International-Journal-of-Research-&-Development-Organisation-pdf/Journal%20of%20Educational%20Research/January-2017/Educational%20Research-January-2017-5.pdf

2- Oteer, Rabee Shafiq,(2015),”Stress at work and its subsequent problems among teachers of the public schools which operate the school-based Violence Reduction Program (VRP) by the Generations For Peace Institute (GFP) in Tulkarm governorate)“, World Journal of Education, V(5), N(4), P.P26-37. http://www.sciedupress.com/journal/index.php/wje/article/view/7258

3- Oteer, Rabee Shafiq,(2015), Vocational Self-Concept among Education Counselors in Public Schools in Northern Governorates of Palestine, International Journal of Education and Research, V(3), N(6),pp. 179- 192.

http://www.ijern.com/journal/2015/June-2015/15.pdf

 

4- عطير، ربيع (2018). مدى استخدام مفاهيم سيجما ستة نموذج دميك في تطوير العمليات الإدارية التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 14(1)، ص ص 85- 98.

http://journals.yu.edu.jo/jjes/ar/

5- عطير، ربيع (2017). فاعلية برنامج الإرشاد المعرفي- السلوكي في خفض الاستخدام غير الآمن للإنترنت لدى عينة من طلبة المدارس الحكومية الثانوية في محافظة طولكرم، مجلة إسهامات للبحوث والدراسات، م (2)، ع(1)، ص 218- 241.

http://ishamat.univ-ghardaia.dz/article/view/84/71

6- عطير، ربيع (2017). تطوير الإرشاد التربوي في فلسطين في ضوء استحداث معايير مهنية للمرشد التربوي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(7)، ص ص 51- 66.

http://www.iijoe.org/v6/IIJOE_04_07_06_2017.pdf

7- عطير، ربيع ومجدي جيوسي (2017)، واقع الإدارة الإستراتيجية في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر رؤساء الأقسام والموظفين والإداريين، المجلة التربوية جامعة الكويت، م(31)، ع(122)، ص ص 57- 103.

http://pubcouncil.kuniv.edu.kw/joe/homear.aspx?id=8&Root=yes

8- عطير، ربيع (2017). دور الإشراف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية- دراسة ميدانية بمحافظة طولكرم، مجلة العلوم التربوية والنفسية/ جامعة البحرين، م(18)، ع(1)، ص ص 621-651.

file:///C:/Users/laptop%20center/Downloads/JEPS.18.1.3853.pdf

9- عطير، ربيع ، وفني، أحمد (2016). دور منطقة نابلس التعليمية لوكالة الغوث في إدارة الأزمات، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، م(4)، ع(13)، ص ص 79- 116.

http://www.qou.edu/arabic/magazine/journal_Edu/issued4_13/research3.pdf

10-  عطير، ربيع (2016). الاحتراق النفسي لمعلمي المدارس الحكومية التي تقوم بالدمج بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة العاديين في محافظة طولكرم، مجلة عجمان للدراسات والبحوث، م(15)، ع(2)، ص ص 217-239.

http://www.rsh-award.org.ae/Majalat%20Ajman/jornal/15-2.pdf

11- عطير، ربيع (2016). أسباب إقبال الفلسطينيين على الالتحاق بالتعليم العالي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات الفلسطينية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، م(36)، ع(2)، ص ص 219-233.

http://aaru.edu.jo/Lists/Journals/Disp_Form.aspx?ID=1

12- عطير، ربيع وحمدان، صلاح الدين (2016) واقع إدارة التغيير لدى رؤساء الأقسام في مديرية التربية والتعليم طولكرم من وجهة نظر العاملين فيها، مجلة جامعة أكاديمية القاسمي، م(20)، ع(2). ص ص 21-58.

http://www.qsm.ac.il/research/Page.aspx?pid=2745

13- عطير، ربيع شفيق (2015). اتجاهات طلبة جامعة فلسطين التقنية- خضوري نحو التعليم الإلكتروني، مجلة اتحاد الجامعات العربية، م(35)، ع(1)، ص ص 143-155.

http://aaru.edu.jo/Documents/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF(35)%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20(1)%20%D8%AD%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%202015.pdf

14- عطير، ربيع شفيق (2015). واقع الإدارة الإلكترونية في جامعة فلسطين التقنية- خضوري وسبل تطويرها. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، م(5)، ع(9)، ص ص 81- 120.

http://www.qou.edu/arabic/magazine/openEdu/issued5_9/research3.pdf

15- عطير، ربيع شفيق (2014). تطوير أداء مديريات التربية والتعليم في فلسطين في ضوء مدخل إعادة الهيكلة، مجلة جامعة / أكاديمية القاسمي، م(18)، ع(2)، ص ص 27- 74.

http://www.qsm.ac.il/mrakez/asdarat/jamiea/18_2/2=rbea_ater.pdf

16- عطير، ربيع وحمدان، صلاح (2017). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات المهنية لدى المرشدين التربويين للتعامل مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة من فئة التوحد في محافظة طولكرم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(2)، ص ص 249- 268.

http://www.refaad.com/views/EPSR/Home.aspx

17- عطير، ربيع (2017). درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 2(6)، ص ص 12- 32.

18- قاسم، حسام وعطير، ربيع (2019). المشكلات الاكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كلية الأمة الحكومية في القدس وسبل معالجتها، المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، عدد (67). ص ص 1122_1145.

19- عطير، ربيع (2019). واقع التنمر الالكتروني في المدارس الحكومية الثانوية في محافظة طولكرم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية (المركز الديمقراطي العربي ألمانيا برلين)، عدد (6)، ص ص 66_90.

20- عزام، فارس وعفونه، سائده وعطير ربيع (2020). واقع تطبيق مشروع البوابة الالكترونية المدرسية (E-school) في المدارس الحكومية في فلسطين (راسة حالة في مديريات محافظة جنين)، مجلة العلوم النفسية والتربوية (جامعة الوادي)، 6(2)، ص ص 160_184.

المؤتمرات العلمية:

21- عطير، ربيع وأشرف سليم، (2016)، الصعوبات التي يواجهها معلمو المدارس الثانوية الحكومية في تطبيق المعايير المهنية في محافظة طولكرم، نشر في مؤتمر مسابقة البحث العلمي المعايير المهنية للمعلم بتاريخ 5/12/2016 في مقر وزارة التربية والتعليم رام الله.

https://maannews.net/Content.aspx?id=880121

22- عطير، ربيع، (2017)، درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وعلاقتها في التميز المؤسسي من وجهة النظر المشرفين التربويين والمدارء في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم، نشر في مؤتمر قيادة التغيير في عالم رقمي متغير بتاريخ 5/11/2017، رام الله، وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=342c063y54706275Y342c063

23- عطير، ربيع (2018). درجة فعالية المعايير المهنية لمديري المدارس الحكومية في تقييم أدائهم ومقترحات لتطويرها في محافظة طولكرم، نشر في مؤتمر مسابقة البحث العلمي المعايير المهنية لمدير المدرسة بتاريخ 8/8/2018.

https://palsawa.com/post/162819

24- عطير، ربيع (2019). درجة حاجة طلبة حاجة جامعة فلسطين التقنية خضوري للإرشاد النفسي، نشر في مؤتمر الإرشاد النفسي والذي عقد في الجامعة الامريكية قاعة المؤتمرات بتاريخ 9/1/2019.

25- عطير، ربيع.”تطوير المعايير المهنية لمدراء المدارس في فلسطين في ضوء تجربتي بريطانيا وسنغافوره” والذي تم نشره في وقائع مؤتمر المسابقة الخامسة للمعايير المهنية لمدير المدرسة والذي عقد في 25/11/2020.

الابحاث المقبولة للنشر

1- سليم، هبه و عطير، ربيع “اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في جامعة النجاح الوطنية نحو مهنة التعليم. مقبول للنشر في مجلة جامعة عمان العربية للبحوث.”

2- عطير، ربيع وغلاييني، أيمن “درجة مواءمة البرامج التقنية في تلبية احتياجات سوق العمل في فلسطين (دراسة حالة جامعة فلسطين التقنية خضوري)” مقبول للنشر في في مؤتمر “الآفاق الريادية لنظم التعليم العالي في الوطن العربي”

الكتب المنشورة:

1- عطير، ربيع (2017).الإدارة الإلكترونية كمدخل إداري لتطوير الأنظمة التعليمية، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

2- عطير، ربيع (2017). الإدارة المدرسية الحديثة بين النظرية والتطبيق، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

3- عطير، ربيع (2018). الضغوط النفسية واستراتيجيات التعامل معها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. تحت الطباعة.

4- عطير، ربيع (2018). مشكلات الطفولة السلوكية والنفسية واقع وحلول عملية، عمان: دار أسامه للنشر.

5- عطير، ربيع (2019). الإرشاد التربوي بين الواقع النظري والتطبيق العملي، عمان: دار آمنه للنشر. تحت الطباعة

6- عطير، ربيع (2019). استراتيجيات حديثة في إدارة الصف وتنظيمه، عمان: دائر وائل للنشر والتوزيع. تحت الطباعة.

الكتب قيد الانجاز:

قلق الامتحان اسبابه وعلاجه.

 

الجوائز العلمية:

1- جائزة البحث المتميز في مؤتمر مسابقة البحث العلمي المعايير المهنية للمعلم بتاريخ 5/12/2016 في مقر وزارة التربية والتعليم رام الله وتم استلام جائزة البحث المتميز.

2- جائزة البحث المتميز في مؤتمر مسابقة البحث العلمي المعايير المهنية لمدير المدرسة بتاريخ 8/8/2018 في المؤتمر المنعقد بفندق الميرادور.

المبادرات: مبادرة الحد من العنف والتي تم تنفيذها في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم.

الرسائل العلمية التي تم مناقشتها:

1- درجة تطبيق مبادئ الحوكمة وعلاقتها بجودة إجراءات العمل في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية الثانوية.  للطالب جمال معزوز سليم محمود، نوقشت بتاريخ 8/9/2016.

2- تقييم الاختبارات الوزارية الموحدة في محافظات الضفة الغربية من وجهات نظر الإداريين والفنيين. للطالب محمد عبد الكريم محمود قاسم، نوقشت بتاريخ 16/2/2016.

3- درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية لأساليب العقاب في مدارس الأوقاف في محافظة القدس واتجاهاتهم نحوها. للطالبة سيرين نظمي نظيف عبده، نوقشت بتاريخ 8/9/2016.

4- فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مفهوم الذات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، هيام محمود أسعد مسعد، 20/12/2018.

5- درجة الثقة التنظيمية في جامعات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر الإداريين والأكاديميين فيها، مروة خالد حسن ريحان، نوقشت بتاريخ 10/10/2019

6- الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية في شمال الضفة الغربية من وجهات نظرهم، بشار إبراهيم محمد طنبوز. نوقشت بتاريخ. 23/10/2019

7- تحديات وصول المرأة للمناصب القيادية العليا في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين، روحية نعيم سليم أسعد. نوقشت بتاريخ.

8- التمكين الإداري وعلاقته بمستوى دافعية الإنجاز لدى مديري المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية في مديريات شمال الضفة الغربية، ولاء بدر خضير، نوقشت بتاريخ 10/12/2020 .

9- التدوير الإداري لمديري المدارس الحكومية الأساسية العليا في محافظات شمال الضفة الغربية وعلاقته بالشفافية المهنية من وجهات نظر المعلمين ومديري مديريات التربية والتعليم. مجد عدنان حمارشة، نوقشت بتاريخ 28/12/2020.

10- فاعلية حقيبة تدريبية مقترحة قائمة على معايير الجودة الشاملة على التفكير الإبداعي لدى المعلمين في المرحلة الأساسية في جنوب نابلس، الهندي، بسمه، نوقشت بتاريخ 10/6/2021.

الرسائل العلمية التي تم الإشراف عليها:

1- القيادة التبادلية في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات وعلاقتها بدافعية العمل. للطالبة أغادير يوسف محمود سمارة، نوقشت بتاريخ 25/5/2017

2- واقع تطبيق مشروع البوابة الالكترونية المدرسية(e-school) في المدارس الحكومية في مديريات محافظة جنين. للطالب فارس عوض سليم عزام، نوقشت بتاريخ 17/5/2018.

مهارة الحاسوب: قدرات مميزة على البرامج الحاسوبية وكذلك الحصول على شهادة الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب بعد اجتياز سبعة امتحانات دولية بتاريخ 10/12/2015.

اللغات:  العربية:   اللغة الأم

الإنجليزية: مستوى متقدم من خلال الانتظام في برامج تطويريه بالتعاون مع مؤسسة الأمديست الأمريكية والوصول إلى المستوى السابع.

دورات تدريبية:

  • 10/8/2006-17/9/2006: دورة التحليل الإحصائي، مركز عطير الثقافي، بواقع 72 ساعة، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 10/4/2004-10/5/2004: إدارة الصراع وحل المشكلات، نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، بواقع 36 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 16/5/2004-2/6/2004: الحد من الأزمات وطرق معالجتها، نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، بواقع 30 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 15/11/2004-15/12/2004: التدخل المبني على غرفة الصف، مديرية التربية والتعليم، بواقع 36 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 25/9/1997-10/1/1998: إرشاد مدرسي، جمعية الشبان المسيحية، بواقع 60 ساعة، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين

————————————————-

دورات تدريبية تم التكليف بإعطائها للمدرسين والمرشدين التربويين من قبل الوزارة:

  • 2001/2002: التدخل وقت الأزمات، مديرية التربية والتعليم، بواقع 24 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2002/2003: الأساليب الحديثة في الإدارة الصفية.
  • 2002/ 2003 : التعليم من خلال اللعب
  • 2003/2004: صحة المراهقة، مديرية التربية والتعليم، بواقع 36 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2004/2005: التدخل المبني على غرفة الصف، مديرية التربية والتعليم، بواقع 25 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2005/2006: المدرسة وحدة تدريب (بدائل عن العنف) و (ادارة الصراع وحل المشكلات) ، مديرية التربية والتعليم، بواقع 36 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2011/2012: البدائل التربوية الحديثة لاستخدام العنف، مديرية التربية والتعليم، بواقع 36 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين
  • 2011/2012: المراحل النمائية، مديرية التربية والتعليم، بواقع 36 ساعه، طولكرم، الضفة الغربية، فلسطين.

خدمة المجتمع: (الورش والمحاضرات التربوية)

1- عضو لجنة علمية في المؤتمر الفلسطيني الحادي عشر للتوعية والتعليم البيئي والذي تم عقده بتاريخ 1/12/2020 في مدينة بيت لحم.

2- ورشة عمل حول مرحلة المراهقة وتغيراتها والتعامل معها بتاريخ 10/9/ 2011 الفئة المستهدفة أولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والتربويين.

3- محاضرة حول مهارات الاتصال بتاريخ 1/2/2015 الفئة المستهدفة طلبة المدارس الأساسية العليا الحكومية في محافظة طولكرم، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

4- ورشة عمل حول عمالة الأطفال بتاريخ 15/6/2012 الفئة المستهدفة المؤسسات الخاصة ذو العلاقة والمرشدين التربويين في المدارس الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والتربويين.

5- ورشة عمل حول التدخين ومضاره بتاريخ 1/9/2012 الفئة المستهدفة طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة طولكرم الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والتربويين.

6- محاضرة حول الزواج المبكر ومخاطرة في 3/2/2013 الفئة المستهدفة اولياء أمور طالبات المدارس الثانوية الحكومية في طولكرم، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

7- ورشة عمل حول إدارة الصف وتنظيمه بتاريخ 1/5/2013 الفئة المستهدفة معلمي المدارس الحكومية الأساسية، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

8- ورشة عمل حول العنف المدرسي بتاريخ 7/9/2013 الفئة المستهدفة الطلبة ومعلميهم في المدارس الحكومية الثانوية، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

9- محاضرة حول تنظيم الوقت الدراسي بتاريخ 15/12/2013 الفئة المستهدفة طلبة الثانوية العامة وأولياء أمورهم، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

10- ورشة عمل حول مشروع الوساطة الطلابية بتاريخ 1/4/2014 الفئة المستهدفة الطلبة المشاركون في برنامج الوساطة الطلابية، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

11- ورشة عمل حول الاستخدام الآمن للانترنت بتاريخ 15/9/2014 الفئة المستهدفة الطلبة المشاركون في البرنامج في المدارس الحكومية في طولكرم، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

12- ورشة عمل حول المدرسة صديقة الطفل بتاريخ 1/2/2015 الفئة المستهدفة أفراد لجان المدرسة صديقة الطفل في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم.

13- ورشة عمل حول معالجة الضعف الدراسي بتاريخ 1/5/2015 الفئة المستهدفة أولياء أمور طلبة المدارس الحكومية في محافظة طولكرم، الجهة المنفذة نقابة الأخصائيين النفسيين والتربويين في محافظة طولكرم.