آخر أهم الأخبار

عن الكلية

كلية الأمة الجامعية

هي كلية جامعية مقدسية تتبع دائرة الأوقاف العامة وشؤون المسجد الأقصى المبارك في القدس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني، تسعى لأن تكون في طليعة المؤسسات الأكاديمية والريادية من حيث كوادرها الفنية والتعليمية والإدارية ومن حيث إمكاناتها المادية والتكنولوجية بما يلبي حاجات الطلبة والمجتمع المحلي.

تأسست عام 1983م، حيث بدأت ككلية مجتمع منذ تأسيسها وحتى اعتمادها ككلية جامعية في العام 2019 من خلال اعلان وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د محمود أبو مويس حفظه الله اعتماد الكلية ككلية جامعية في حفل تخريج الكلية في حينها، وهي كلية مختلطة تقع على الطريق الرئيس بين رام الله والقدس. وتتكون من مبنى حديث يضم قاعات تدريس ومحاضرات حديثة ومسرح وقاعة مؤتمرات وندوات، ومكاتب ادارية ومختبرات للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ومختبرات التصميم الجرافيكي والمشاغل والمختبرات الهندسية والكهربائية والفنية والموسيقية والمراسم والمختبرات العلمية، وكافتيريا وقاعات وملاعب وساحات رياضية. وتقدم الكلية الان تخصصات في مجالات مختلفة حسب احتياجات سوق العمل وبطاقة استيعابية 600 مقعد، تخرج من الكلية مئات الطلبة في مختلف التخصصات، وستقوم الكلية بتعزيز علاقتها مع سوق العمل عن طريق توقيع اتفاقيات شراكة مع كبرى الشركات الوطنية في القطاع الخاص مثل شركة كهرباء محافظة القدس وغيرها.

وخلال مسيرة الكلية الأكاديمية الطويلة قامت بتخريج عشرات الأفواج من الطلبة الفلسطينيين والمقدسيين في مختلف التخصصات الأكاديمية والتقنية وفي مجالات متنوعة بما يخدم حاجة السوق والمجتمع المقدسي والمحلي.

وكانت ولا زالت تتلمس حاجة المجتمع المحلي وسوق العمل وتقوم باستحداث تخصصات تقنية تواكب التطور العلمي السريع، حيث أولتها عنايتها الخاصة، وقامت بتطوير البرامج التقنية والأكاديمية المختلفة التي تمنح درجة الدبلوم، ثم تطورت وتحولت الى كلية جامعية تمنح درجة البكالوريوس لترفد المجتمع المحلي بالخريجين المهرة القادرين على مواكبة التطور الهائل في سوق العمل المحلي وفي الداخل الفلسطيني

رؤية الكلية:

نحو كلية جامعية مقدسية رائدة ومرموقة في مجال التعليم العالي التقني والتربوي والبحث العلمي في فلسطين وبمعايير جودة عالية وعالمية

رسالة الكلية:

يتمثل الهدف الرئيس للكلية الجامعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والسعي إلى المواءمة بين أهم مخرجات التعليم” الخريجين” ومتطلبات سوق العمل-الا ان الوصول إلى هذا الهدف يعتمد على القدرة في توفير مدخلات اساسية من كوادر بشرية وبرامج، وادوات واساليب تعليمية يستوجب استخداماتها في الكليات لإنتاج خريجين مؤهلين وقادرين على الانخراط في هذا السوق ومواكبة شروطه ومستجداته. بالإضافة لترسيخ وتطوير وجود الكلية على خارطة البحث العلمي على كافة المستويات الوطني والإقليمي والدولي

قيم الكلية:

ورغم توفر العديد من التخصصات في الكليات أصبح شرطاً لازماً لتغطية احتياجات سوق العمل، الا ان ذلك الشرط يتطلب لاكتماله تحقيق انسجام بين احتياجات القطاعين العام والخاص. وذلك يدعم رسالة الكلية في نشر فلسفة التعليم التقني والمهني والتربوي ورفع مكانته في المجتمع الفلسطيني والمقدسي وشبابه من كلا الجنسين

الغايات الاستراتيجية

تسعى كلية الأمة الجامعية – القدس، ومع انطلاقتها الجديدة لتحقيق الغايات الاستراتيجية التالية:-

  1. تطوير وتوسيع البرامج الجامعية بما يواءم مع احتياجات سوق العمل وخاصة في الداخل الفلسطيني.
  2. تطوير وتكثيف أنشطة المؤتمرات والبحث العلمي ورفع مستوى الكلية وتقييمها المحلي والإقليمي والدولي.
  3. ربط برامج وتخصصات الكلية كما ونوعا بحاجات سوق العمل المحلي.
  4. تحقيق وتطبيق شراكة حقيقة في استحداث تخصصات جديدة أو تطوير تخصصات حالية مع مؤسسات معتبرة من سوق العمل المحلي.
  5. العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  6. تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في الخدمات الادارية والفنية والأكاديمية التي تقدمها الكلية لطلبتها وللمجتمع المحلي.
  7. بناء الثقافة المؤسسية التي تتفق مع رسالة الكلية ورؤيتها.
  8. الاهتمام بتطوير مستمر للكادر البشري في الكلية.

الأهداف الاستراتيجية

حتى يمكن للكلية تحقيق غاياتها فإن خطها المستقبلية تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية: –

  1. تطوير أنظمة الكلية أكاديميا وادارياً والتوسع أفقيا وعموديا وفي البنية التحتية.
  2. تطوير واستحداث برامج وتزويد سوق العمل المحلي بخريجين ذوي مهارات ومعلومات واتجاهات تتفق وحاجات هذا السوق ووفقا لرؤية الكلية ورسالتها.
  3. تطوير المناهج التعليمية / التدريبية بصورة مستمرة لتواكب حاجات السوق المحلي وبما يحقق رسالة الكلية وغاياتها الاستراتيجية بما فيها توصيف المساقات والكتب المقررة واجراءات حوسبة المنهاج وتوحيد المحتوى العلمي مع الكليات الأخرى.
  4. تطوير البنية التحتية بشكل دائم والذي يمكن الكلية من تنفيذ برامجها ونشاطاتها المستقبلية.
  5. رفع كفاية العاملين بالتطوير المستمر للموارد البشرية من خلال الابتعاث الخارجي والداخلي للدراسات العليا ومن خلال برامج التأهيل والتدريب أثناء الخدمة (دورات، ورش عمل، …).
  6. إقامة شراكة كاملة مع مختلف القطاعات الاقتصادية المشغلة للخريجين من أجل تطوير العملية التعليمية / التعلمية تمشياً مع احتياجات هذه القطاعات المستجدة، وكذلك اقامة مشاريع وبرامج مشتركة تساعد في خلق فرص عمل جديدة.
  7. إقامة توأمة مع مؤسسات نظيرة مرموقة إقليمية وعالمية.
  8. الانضمام الى اليونسكو والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.
  9. انشاء مجلة علمية.
  10. تشجيع حركة التأليف والمؤتمرات والترجمة والبحث العلمي ودعم برامج التعليم المستمر.
  11. توثيق أطر التعاون العلمي مع الهيئات المحلية والدولية وانشاء مركز البحث العلمي.
  12. توفير المناخ الأكاديمي والديمقراطي والحرية الفكرية للطلبة.
  13. وضع أسس لتحقيق معايير الجودة والنوعية في التعليم العالي ومتابعة تطبيقها وتطويرها