الإدارة وأتمتة المكاتب

يعتبر هذا التخصص من التخصصات الحديثة التي استحدثت في كليات المجتمع الخاصة والحكومية في الأردن وفلسطين، حيث اعتمد عام 1998 م حين استبدل بتخصص السكرتارية وأعمال المكاتب. يغلب على هذا التخصص الطابع الآلي و المؤتمت في العمل، حيث يتعلم الطالب المعارف و المهارات الأساسية في مجال العمل المكتبي و يطبق ما يتعلمه في مختبرات الكلية المتوفرة بأحدث الأجهزة و خاصة جهاز الحاسوب و الإنترنت و أجهزة التصوير وتطبيق ما تعلمه والتدرب عليه عملياً، من خلال التدريب الميداني في مؤسسات القطاع العام و الخاص و سمي هذا التخصص بهذا الاسم الجديد لأنه يستخدم تكنولوجيا العمل في المكتب والأجهزة التكنولوجية الحديثة و خاصة جهاز الحاسوب بالإضافة الى استخدام الأجهزة المكتبية الأخرى كالهاتف والفاكس والات النسخ و التصوير. حتى يحصل الطالب على شهادة دبلوم في مجال السكرتارية المؤتمتة يجب عليه أن ينهي 69 ساعة معتمدة على الأقل. يعتبر هذا التخصص في شهادة الدبلوم من أكثر تخصصات كليات المجتمع طلبا في سوق العمل سواء في القطاع العام أو الخاص، لأنه يرتبط كثيراً بمجال التدريب العملي والتطبيق الميداني. كذلك يمكن للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم في أتمتة المكاتب (سكرتارية مؤتمتة) أن يستكمل تعليمه العالي في الجامعات بعد حصوله على شهادة الدبلوم في هذا المجال أو مجال إدارة الأعمال.

مساقات الكلية العامة

رقم المساقاسم المساقالساعات المعتمدةالمتطلب السابق السنة / المساقوصف المساق
1000101اللغة الانجليزية3يتضمن هذا المساق الكتابة والقراءة والاستيعاب واللفظ الصحيح والمحادثة وكذلك تطوير قواعد اللغة الاساسية والتي تشمل الافعال، والكلام المباشر وحروف الجر والجملة الشرطية، كما يهدف الى امداد الطالب بالكلمات والمصطلحات الانجليزية التي تتعلق بحياة الطالب اليومية والعملية، كتابة التقارير الفنية باللغة الانجليزية.
1000102مقدمة في استخدام الحاسوب
3يتضمن هذا المساق تعريف بالمكونات المادية للحاسوب وتمكين الطالب من تشغيل الحاسوب وبرمجياته، واستخدام هذه البرمجيات في معالجة النصوص وبناء البيانات المجدولة وتصميم قواعد البيانات والعروض التقدمية. يبدأ المساق بالتعريف بالحاسوب وأهميته ويتناول أهم المعدات المستخدمة للإدخال والإخراج والمعالجة والتخزين، كما يتناول العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والمجتمع، والمشكلات المقترنة باستعمال الحاسوب والتدابير الوقائية عند استخدامه وتوخي سرية المعلومات وأمنها، كما سيتم التعرف على مسائل الخصوصية المقترنة باستعمال الحاسوب والتعرف إلى فيروسات الحاسوب وكيفية الوقاية منها وتأمين البرامج والبيانات وعرض مفاهيم قضايا وأخلاقيات الحاسوب. ثم يستعرض المساق البرمجيات العامة وتطبيقاتها، إذ يبين كيفية تشغيل الحاسوب عن طريق نظام التشغيل، ويعرف بنظام التشغيل Windows 10.
1000105د. في الفكر العربي والاسلامي
3يمقرر "دارسات في الفكر الاسلامي" يعتبر من المقررات الدراسية المهمة والتي تساهم في بناء شخصية المسلم وتساهم في بناء الوعي الحضاري وفهم قضايا الامة الاسلامية ومواجهة التحديات التي تمر بها امة الاسلام من خلال التعريف ببعض القواعد الشرعية والمفاهيم الاسلامية والعقدية المهمة والواجب على كل انسان معرفتها حتى يتاح له الفرصة للدفاع عن دينه والمحافظة على تراثه الاسلامي الاصيل بعيدا عن افكار الانحراف والضلال والتعصب والتطرف.
1000104اللغة العربية
3مساق نظري يتناول النظام اللغوي للعربية ومستوياته الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والبياني والكتابي، بالاضافة الى اعراب نصي لسورة القارعة وقصيدة لأبي عبادة البحتري، ثم يتناول المساق التذوق الجمالي من خلال نصوص من القران والشعر وسيتم التعرض لمشكلات الخط العربي.
1000106نشاط رياضي
1: يتناول هذا المساق دراسة مفهوم التربية الرياضية واهدافها وعلاقاتها بالتربية العامة، وتعريف لاهم المهارات والمبادىء الاساسية لبعض الالعاب الجماعية والفردية مع قوانين هذه الالعاب، واجراء مباريات ونشاطات داخلية وخارجية، والتدريب على تحكيم المباريات والنشاطات، والتعرف على بعض اصابات الملاعب التي تصيب اللاعب داخل وخارج الملعب.
1000120ريادة الأعمال (1)
1يشتمل هذا المساق على اربعة وحدات تدريبية تهدف الى تطوير المهارات الريادية ، والى تهيئة الشباب ليتمكنوا من انشاء مشاريعهم الخاصة ، وليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم.
1000121ريادة الأعمال (2)
2ريادة الأعمال (1)
يشتمل هذا المساق على اربعة وحدات تدريبية تهدف الى تطوير المهارات الريادية ، والى تهيئة الشباب ليتمكنوا من انشاء مشاريعهم الخاصة ، وليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم.

مساقات برنامج الادارة وأتمتة المكاتب

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق السنة / المساق وصف المساق
1600001مبادىء الإدارة
3يهدف هذا المساق الى اكساب الطالب معارف ومهارات في موضوعات الاداراة المختلفة وتعريفه بنظريات الادارة ووظائفها ووظائف المنشاة وعمليات اتخاذ القرارات ويقع المساق في عشر وحدات رئيسية تتضمن مقدمة في الادارة ونظريات الادارة وتطورها ووظيفة التخطيط ووظيفة التنظيم ووالتوجية والحفز

والقيادة والاتصال واتخاذ القرارات ووظيفة الرقابة ووظائف المنشاة والتي تشمل ادارة الانتاج والتسويق والادارة المالية وادارة الموارد البشرية.
1902101مبادىء المحاسبة
3مساق يتعلم فيه الطالب النظريات المحاسبية والمبادئ المحاسبية ،نظرية القيد المفرد ونظرية القيد المزدوج

ويتعرف على العمليات التجارية ذات القيمة المالية وكيف يحللها ويسجلها في اليومية ويرحلها لدفتر الأستاذ

1600012
الرياضيات
3

Your Content Goes Here

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدةالمتطلب السابق السنة / المساق وصف المساق
1600009
الطباعة باللغة العربية3يتقن الطالب في هذا المساق الطباعة باللغة العربية لتصل السرعة عنده إلى 25 ك/د في اللغة العربية بالإضافة لمعرفة الجلسة الصحيحة للطباعة، بحيث يكون قادراً على طباعة النصوص بأسرع وقت ممكن وبدون أخطاء. ويتدرب الطالب على طباعة جميع الصفوف في لوحة المفاتيح بدءاً بصف الارتكاز، والصف الأول، والصف الثالث، والصف الرابع، والمفتاح العالي باللغة العربية
1606207طباعة باللغة الانجليزية
3مقدمة في استخدام الحاسوب
يتقن الطالب في هذا المساق الطباعة باللغة الانجليزية لتصل السرعة عنده إلى 25 ك/د في اللغة الانجليزية بالإضافة لمعرفة الجلسة الصحيحة للطباعة، بحيث يكون قادراً على طباعة النصوص بأسرع وقت ممكن وبدون أخطاء. ويتدرب الطالب على طباعة جميع الصفوف في لوحة المفاتيح بدءاً بصف الارتكاز، والصف الأول، والصف الثالث، والصف الرابع، والمفتاح العالي باللغة الانجليزية
1606203
إدارة العلاقات العامة
3مبادىء الإدراة
يهدف المساق الى تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة واكسابة معارف ومهارات في مجال العلاقات العامة في مختلف المنظمات ويقع المساق فس ست وحدات رئيسية تتمثل في مقدمة في العلاقات العامة وتنظيم وظيفة العلافات العامة وجماهير المنظة والاتصال والانصات والاستماع وادارة الازمات والشائعات والبروتوكولات.




إدارة المراسم والبروتوكول
ادارة العلاقات العامة


1606101
أعمال المكاتب والسكرتارية3مبادىء الإدراة
يهدف هذا المساق الى اكساب الطالب معارف ومهارات في اعمال السكرتارية المختلفة ويقع المساق في تسع وحدات رئيسية حيث يتناول المساق مقدمة في الادارة ومفهوم تنظيم الملكتب وتصميم المكتب وعملية الاتصال ومفهوم السكرتارية وانواعها المختلفة واقسام السكرتارية وواجبات السكرتيرة الاولية والرئيسية وواجبات السكرتيرة الثانوية وتخطيط اعمال السكرتارية والعلاقات العامة والانسانية ونظم حماية العاميلين.
نظم معلومات إداريةمبادىء الادارة
يتناول هذا المساق تدريس الطالب كيفية استخدام البرامج التطبيقية المستخدمة في مجال الخدمات المكتبية وكيفية بناء التطبيقات ومعالجة النصوص والجداول والعروض التقديمية تقنيا , كما يتم تدريس ربط هذه التطبيقات ومخرجاتها مع برامج ذات تخصصات أخرى تحتاج إلى الدعم الفني في إنشاء الواجهات المكتبية والإيضاحية .

تجهيز المستندات والتقارير.مبادئ محاسبة
1606102
مراسلات باللغة العربية3اللغة العربية
يهدف هذا المساق الى تعريف المتعلم واكسابه المهارات والمعارف المتعلقة بكتابة المراسلات التجارية والحكومية حيث يقع المساق في ثلاثة عشر وحدة تتضمن مقدمة في المراسلات التجارية وشروط الرسالة الفعالة واتقان مهارات الكتابة وكتابة التقارير والاصطلاحات التجارية والمراسلات الحكومية ورسائل الاستفسار ورسائل العرض والطلب ونماذج العرض والطلب ورسائل الشكوى والرد على الشكوى ورسائل الائتمان والتحصيل ورسائل التوظيف وطلبات الاستخدام ونماذج السيرة الذاتية.
1700106اللغة انجليزية الفنية 3يتناول هذا المساق تدريس الطالب كيفية استخدام البرامج التطبيقية المستخدمة في مجال الخدمات المكتبية وكيفية بناء التطبيقات .
بالاضافة الى ان هذا المساق يهدف الى تعزيز و التوسع في تطبيق المفاهيم و المهارات العملية : المفاهيم المكتسبة سابقا من مساق مقدمة في استخدام الحاسوب ، خاصة فيما يتعلق بالبرامج التالية : إكسل . و برنامج آخر جديد و هو ميكروسوفت فيزيو الخاص بالمخططات و الرسومات المختلفة .
1606204
مراسلات باللغة الانجليزية
3اللغة الإنجليزية الفنية.
1606208
إدارة ودمج المراسلات وايميل2المراسلات باللغة العربية
المراسلات باللغة الإنجليزية
1606209
إدارة قواعد البيانات 3مقدمة في الحاسوب
إدارة الوثائق والأرشيف 3تجهيز المستندات
تطبيقات حاسوبية 3مقدمة في الحاسوب
تدريب ميداني 1،22