بكالوريس التصميم الجرافيكي

يعتبر هاذا البرنامج الأول من نوعه في منطقة القدس وضواحيها على مستوى  البكالوريوس ويستهدف الطلاب من المسارات العلمية والأدبية والصناعية، ويوفر التعليم الفني التطبيقي في اختصاص التصميم الجرافيكي الذي يمكن تطويره والاعتماد على مخرجاته في فلسطين والعالم، هذا ويهدف التخصص إلى تخريج كوادر من المصممين الجرافيكيين قادرين على الإبداع وعلى تطوير وتطويع واستخدام التكنولوجيات الحديثة في فن الجرافيك ديزاين.

هذا وقد ظهرت الحاجة الماسة لهذا البرنامج في السنوات الأخيرة نتيجة لعدة عوامل منها بعد المنطقة وحساسيتها كونها تابعة لمدينة القدس عن الجامعات والكليات التي تدرس برنامج البكالوريوس، وبسبب ندرة الجامعات التي تطرح برنامج بكالوريوس الجرافيك ديزاين في فلسطين، وأيضاً بسبب الطلب المتزايد من طلبة الدبلوم الخريجين من نفس التخصص في الكلية الجامعية لاستكمال مسيرتهم التعليمية، وأخيراً بسبب إحتياجات السوق -سريع التطور التكنولوجي- المتزايدة لهذا النوع من العمالة.

وعليه يعتبر هذا التخصص من التخصصات الرائدة والمبنية على احتياجات السوق المحلي هذا وستعمل الكلية بالتعاون مع مؤسسات سوق العمل الشريكة على توفير التدريب العملي المكثف للطلبة ليتمكنوا من العمل مباشرة بعد التخرج.

متطلبات الجامعة الاختيارية

رقم المادةاسم المساق الساعات المعتمدةوصف المساق
2401331دراسات في الفكر الإسلامي3تهدف هذه المادة إلى إلمام الطالب بتصور إجمالي للفكر العربي الإسلامي، ويتعرف على أسسه ومقاصده، وأن يتعمق عنده الإيمان بالإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة. وأن يلم الطالب بالأنظمة الإسلامية في جوانبها التطبيقية، وأن يتعرف على أهم عناصر التراث الإسلامي العلمية والعمرانية.
2401223حضارات بشرية3
2401104مهارات لغوية 3هذا المساق يعزز القدرة الكتابية لدى الطلبة وذلك باستعمال الأساليب المختلفة لتطوير الكتابة الابداعية والوظيفية.
2402101عبري١3يمكن هذا المقرر الطالب من معرفة المهارات الأساسية في اللغة العبرية الحديثة مثل الحروف الأبجدية وحركاتها، كتابة وقراءة، بالخط العبري المطبوع واليدوي، والأسماء من حيث المفرد والجمع، والمذكر والمؤنث، ويفضي الى معرفة الطالب بما لا يقل عن ألف كلمة بسيطة ومفردة باللغة العبرية، تمكنه من قراءة نصوص عبرية قصيرة، وتركيب عبارات باللغة العبرية، مرتبطة بمواضيع ثقافية فلسطينية.
2402102عبري٢3يعمق هذا المقرر معرفة الطالب بالحروف العبرية، ويزيد مخزونه اللغوي من مفردات اللغة العبرية بحيث تصل إلى ألف جملة جديدة، ويعرف الطالب بأساسيات بناء الجملة العبرية، ويمكنه من التميز بين الأسماء والأفعال، وقراءة نصوص عبرية قصيرة ومتنوعة وفهم محتواها، والتعامل مع الأبنية القواعدية في التعبير.

متطلبات الجامعة الإجبارية

رقم المادةاسم المساق الساعات المعتمدةمتطلب المساق
2401102اللغة العربية/١ 3
2401107اللغة العربية/٢3
2401101اللغة الإنجليزية/١3
2401213اللغة الإنجليزية/٢3
2401219مناهج البحث العلمي3
2401337ريادة أعمال/١1
2401338ريادة أعمال/٢2
2401325مقدمة في استخدام الحاسوب3

مساقات برنامج التصميم الجرافيكي

رقم المادةاسم المساق الساعات المعتمدةمتطلب المساق
2431114مهارات الاتصال البصري3
2431115تاريخ الفن العالمي3
2431117علم الجمال والنقد الفني3
2431116نظريات الألوان وتقنياتها3

متطلبات حرة

رقم المادةاسم المساق الساعات المعتمدةمتطلب المساق
2401339القدس تاريخ وحضارة3
2401340مدخل إلى علم الموسيقا3
2401341علم البيئة 3

مساقات التخصص

رقم المساقاسم المساق الساعات المعتمدةمتطلب المساق وصف المساق
2431119مقدمة ومبادئ تصميم الجرافيك3يتناول هذا المساق التعريـف بأسـس التصميـم وأنواعه وتقنياته وخاماته وعنـاصره (مثـل اللـون والخـط، والمسـاحة، والكتلـة، والفـراغ، والتـوازن، والحركـة، والتوزيـع، والتجانـس، والفضـاء الـخ...) وتعريف الطالب بفكرة التصميم وكيفيـة التعامـل مـع الأشـكال المختلفة ومجـال تطبيقاتهـا، والتعـرف إلى الصيـغ المتنوعـة للعلاقـات الجماليـة في مجـال التصميـم.
2431101تقنيات الرسم الحر13
يهــدف هــذا المســاق إلى تدريــب الطالــب بصريــا وتحليلياً ويدوياً. بحيــث يتمكــن مــن الاعتــماد عــلى العــين في نقــل الواقــع الصامت والتأكيــد عـلى النسـب والتناسـب والدراسات الخطية، وتوزيـع العنـاصر ضمـن إطـار العمـل الفنـي مـن خـلال دراسـات خطيـة مكثفـة، ويركـز الطالـب فيهـا عـلى المعتـم والمضيء وتقنيـات اسـتخدام قلـم الرصـاص من حيث اتجاهات العمل وأساليب التهشير المتنوعة، مـع ملاحظـة مسـتويات البـصر المتفاوتة، والتأكيـد عـلى البعـد الثالـث (المنظـور) ضمـن التراكيـب البنائيـة المختلفـة.

2431102تقنيات الرسم الحر23تقنيات الرسم الحر1يأتي هذا المساق مكمّلاً -ويتبع- مساق رسـم أكاديمـي (1)، فيهدف إلى التركيز على أهمية بعض المفاهيم الرئيسية مثل النسب والدراسات الخطية المتعلقة بالجسم البشري، والخروج من واقع الطبيعة الصامتة إلى واقع الطبيعة المتحركة، في الإنسان والحيوان وغيره، من خلال التركيز على التحجيم والتجسيم والمنظور. بالإضافة لتطبيق تقنيات قلم الرصاص على معطيات الوقائع الجديدة لإنتاج أعمال التصوير المتطورة. كما يركز المساق على الملامس المختلفة من خلال استخدام خامات الفحم والحبر الصيني والألوان المائية.
2431118مناهج وسيكولوجيا التصميم3يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على علم النفس المعاصر وعلاقته بالتصميم، (المدارس السلوكية والجشتالت (Gestalt)، مدرسة التحليل النفسي)، والتعـرف عـلى الجوانـب السـلوكية لـدى المسـتهلك وعلاقـة ذلـك بالعلامـات التجاريـة وقـرارات الـشراء والترويـج بالمجتمـع. والتأكيد على نظريات الإدراك والاتصال النفسي، وما يترتب عليها من آثار في بناء التصميمات الجرافيكية المختلفة. مما يعمق قدرة الطالب على فهم ما يؤثر في المستهلك والمتلقي وفي الشكل النهائي للتصميم المتولد -والناتج- عن التعامل مع الأشخاص، فيهدف المساق إلى تطوير مفهوم النقد الذاتي والموضوعية في تطبيق المعايير والحلول التصميمية، وإلى دراسة منهجيات التصميم من خلال دراسة الأمثلة الواقعية والافتراضية.
2432123تاريخ التصميم الجرافيكي3علم الجمال والنقد الفنييهدف هذا المساق إلى دراسة تطور تصميم الجرافيك، (ولادتــه، ونشــأته وتطــوره خــلال العصــور المختلفــة). وصولاً إلى اختراع الأحرف الطباعية المتحركة وإلى التعريف بعملية اختراع الكتابة البدائية وأنواع الاتصالات البصرية في الفنون القديمة والتعريف باختراع الكتابة الأبجدية والمخطوطات، والتعرف إلى مدارس التصميم الجرافيكي المختلفة على مر العصور، وصولا للعصور الحديثة ووصول التخصــص إلى علم قائــم بذاتـه لـه خواصـه وميزاتـه وقوانينـه، ودور تصميـم الجرافيـك وعلاقتـه بجميـع جوانـب الحيـاة المختلفـة؛ الاقتصادية، والسياسـية، والثقافيـة، والفنيـة، والرياضيـة، والبيئيـة وغيرهـا.
2432122أسس التصميم (الثنائي والثلاثي الأبعاد)3مقدمة ومبادئ تصميم الجرافيكيتعرف الطالب في هذا المساق على الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد، ويتعرف على كيفية صياغة تكوينات فنية وإنتاج أعمال تصميمة تستخدم فيها هذه الأشكال من خلال تطبيق علم المنظور الهندسي. كما على الطالب أن يتعرف أيضاً على مصادر التصميم، وعناصره، وأسسه، وممارسة تقنيات الرسم المنظوري في مجالات التصميم المختلفة وصولاً للتصميم الجرافيكي. على الطالب أن يكون ملمّاً في العلاقات والتطبيقات الشكلية والوظيفية والتنفيذية المتنوعة في هذا المجال، وبيان دورها في تلبية احتياجات الانسان المختلفة.
2432121الخط العربي والزخرفة3مقدمة ومبادئ تصميم الجرافيكيهدف هذا المساق إلى تقديم دراسة موجزة لنشوء وتطور الخط العربي وأنواعه، وأشهر الخطاطين والمبدعين في تطبيقاته. كما يهدف للتعـرف إلى قواعـد الخــط وأسســه والزخرفــة والأدوات المســتخدمة في التنفيــذ عــن طريــق القيــام بتطبيقــات عمليــة في مجــال الخطــوط العربيــة والزخرفـة الإسـلامية وطـرق توظيفهـا في مجـال التصميـم.
2433126الطباعة وتقنياتها الحديثة3تقنيات الرسم الحر2يتناول هذا المساق موجـزاً عـن تاريـخ فـن الحفـر والطباعـة والتعـرف إلى أسـس الحفـر وقواعـده وخاماتـه والطباعـة ومراحـل تطـور هـذا الفـن ودراسـة التقنيـات الطباعيـة المختلفـة مـع تطبيقـات عمليـة باسـتخدام الخشب واللينوليـوم والزنك والطباعـة الحريريـة، وطباعـة الأوفسـت الورقية بأحجامها وطرقها وأساليب فنها، بداية من التجهيز الطباعي وصولاً للمخرجات المكتملة طباعياً. وغيرهـا يدويـاً وآليـاً، مـن خـلال مجموعـة مـن التماريـن العمليـة والنحتيـة والميدانيـة.
2432106التايبوغرافي1 3الخط العربي والزخرفةيدور هذا المساق حـول دراسـة الوحـدات الجماليـة والتشـكيلية والتكوينية للخطوط العربية والعلاقـات المتولّدة فيـما بينهـا. والتعـرف عـلى عائـلات الخطــوط واستعمالاتها، والتطور الطارئ على بناءاتها لتشريــح الحــروف والإلمــام بالقواعــد المهنيــة الخاصــة للخروج بتكوينات فنية مستخدمة في جميع المجالات الجرافيكية وصولاً للتنســيق المطبعــي.
2433107التايبوغرافي2 3التايبوغرافي1هذا المساق يأتي مكمّلاً لمساق التايبوغرافي1، لكنّه يقوم بالتركيز على الأحرف اللاتينية ودراسة وحداتها الجمالية والتشكيلية والتكوينية، والعلاقات المتولدة فيما بينها، والفرق بينها وبين الخطوط العربية، والتعرف إلى عائـلات الخطــوط واستعمالاتها، والتطور الطارئ على بناءاتها لتشريــح الحــروف والإلمــام بالقواعــد المهنيــة الخاصــة للخروج بتكوينات فنية مستخدمة في جميع المجالات الجرافيكية وصولاً للتنســيق المطبعــي.
2431103التصميم الجرافيكي بالحاسوب13مقدمة في استخدام الحاسوبيهدف هذا المساق لتطويـر مهـارات الطالـب في اسـتخدام الحاسـوب في مجـال التصميـم الجرافيـكي، وذلـك بالتعـرف إلى أحـد أهم برامـج التصميـم الجرافيـكي الذي يعمل بنظـام المتجهـات الحسابية والرسومات الخطية (Adobe Illustrator)، مميزاته، وطرق تشغيله، وأدواته، وكيفية التعامل معه من خلال الإمكانات المتوفرة فيه وطرق توظيف مخرجاته في مجال التصميم الجرافيكي مـن خـلال تنفيـذ المشـاريع الحيوية التـي تطبـق فيهـا مبـادئ التصميـم التـي تعلمهـا الطالب سـابقاً.
2432120الرسوم التوضيحية اليدوية والرقمية3التصميم الجرافيكي بالحاسوب1يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على أهمية التصميم اليدوي كمنشأ أساسي لإبداعية التصميم. فيقوم بدراسة الوحدة الجمالية للشعارات والحروف والملامس والصور والرموز وطرق توظيفها. ثم يقوم بدمج التصميم من خلال طبقات بناء العمل الفني بشكل مترابط ومتآلف من خلال استخدام قوانين وتركيبات وأوضاع مدروسة بالنسبة للوحدة الفنية والأسلوب المتبع. يشمل جميع المخرجات الجرافيكية المتوقع استعمالها في سوق العمل. يحدث ذلك كله ضمن فضائين متوازيين، الفضاء التطبيقي اليدوي كمنطلق، ثم الفضاء التطبيقي الرقمي كمساحة للتجربة والتعديل والتحضير كمخرج عصري.
2433127تصميم تجربة المستخدم3في هذا المساق سيتعرف الطالب على تاريخ علم تجربة المستخدم، كمقدمة للتفاعل بين الإنسان والحاسوب والمنتجات الصناعية، كيف بدأ، وما هي أدواته، وكيف يمكن قياس تجربة المستخدم لمنتج معين، ومراحل تصميم تجربة المستخدم، من هو المستخدم، وما هي العقلية التي يفكر بها. وتجربة الاستخدام "UX"، والفرق بينها وبين تجربة العميل "CX". في هذا المساق سيتم التركيز على فهم السلوك البشري مع الأنظمة المحوسبة، ومعرفة كيفية تصميم وتقييم البرامج والأدوات التفاعلية باستخدام نهج محوره الإنسان.
2432104التصميم الجرافيكي بالحاسوب23التصميم الجرافيكي بالحاسوب1يهـدف هـذا المسـاق إلى تطويـر مهـارات الطالـب في معالجـة الصـور الرقميـة وتقنيات التعامل المختلفة معها باسـتخدام أحـد أهـم برامـج التصميـم بنظـام البيكسل (Photoshop). يتضمن المساق أساسيات التعامل مع الصور ومتطلباتها من عمليات خطية، وطرق تجزئة، وتلوين، وتعديل، وقص، وتحضير للتصدير أو الاستيراد للاستعمال في ملفات مشتركة مع برامج أخرى، وعمل ملفات مضغوطة، وإدراجها ضمن تصميمات حقيقية وغيرها... مـن خـلال مشـاريع حيوية تطبـق فيهـا مبـادئ التصميـم التـي تعلمهـا الطالب سـابقاً.
2432125تصميم الهوية البصرية وتطبيقاتها3الرسوم التوضيحية اليدوية والرقميةيدرس الطالب في هذا المساق معنى الهوية البصرية، وترابطاتها الفكرية المتمحورة حول جوهر شخصية صاحب العمل (شركة، مؤسسة، جمعية، جهة، حملة، الخ...) ومخرجاتها، وتطبيقاتها، مثل التايبوغرافي، والأشكال الفنية الهندسية، والرموز، والتجريد، وغيرها... يتناول هذا المساق قضايا التصميم المعاصرة، ودراسة الأوجه للحملات الإعلانية التي تستهدف جوانب الحياة المختلفة. وكيفية التعامل مع عناصر التصميم بحرفية ومنهجية. وكيفية وضع والتعامل مع مختلف أنواع التصاميم ومخرجاتها. بحيث يتعرف الطالب إلى كيفية تصميم الملصقات والإعلانات وما هو أساسها وما هي عناصرها.
2433105التصميم الجرافيكي بالحاسوب33التصميم الجرافيكي بالحاسوب2يتعرف الطالب في هذا المساق على أحد أهم برامج التصميم النصي الجرافيكي (InDesign)، أهميته، ميزاته، طرق تشغيله، مصطلحاته وأوامره، كيفية التعامل معه وتوظيفه في تصميم وإخراج التصاميم ذات الصفحات المتعددة، وتوزيعها، وترقيمها. (مثل النشرات، والصحف، والمجلات، والكتب، والدوريات، وغيرها...)