
تربية الطفل
إن تخصص تربية الطفل في كلية الأمة من التخصصات القديمة الحديثة حيث شرعت الكلية بتدريس هذا التخصص منذ بداية تأسيس الكلية في العام 1983، تحت اسم تخصص «التربية الابتدائية» ثم تحول التخصص الى تخصص «تربية الطفل»، وقد انقطعت الكلية عن تدريس هذا الفرع لفترة وعادت بعدها لتطرحه للمجتمع الفلسطيني، وذلك حين ادرك المسئولون أهمية هذا التخصص للمجتمع الفلسطيني، ولما فيه من مواكبة للتطور العلمي والاجتماعي للمجتمع المحلي.
لماذا تخصص تربية الطفل؟
إن هذا التخصص يعد من المجالات الإنسانية التي تعنى بإعداد الطالبات المؤهلات والمدربات من اجل تنمية الأطفال تنمية شاملة في إطار اجتماعي يتصل بالطفل ومجتمعه حسب القيم والعادات والمبادئ التربوية السليمة. إن الكثير من التخصصات يرتادها الطالب من اجل مهنة المستقبل، أما تخصص تربية الطفل فهو ضروري للعمل والمهنة من ناحية، ومن أجل تربية المرأة لأبنائها وحياة أسرتها من ناحية أخرى، خصوصا إذا أدركنا بان الأزمة الحقيقية في واقعنا العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص هي ازمه تربوية بالدرجة الأولى يليها أزمات أخرى تنبثق منها.
ما هو تخصص تربية الطفل؟
يقبل الطالب في تخصص تربة الطفل في كلية الأمة وينتظم بالدوام لمدة عاميين دراسيين ينجز خلالهما (68 ساعة معتمدة + 14 ساعة للتأهيل التربوي) بين نظرية وعملية. ويتلقى خلال ذلك المساقات التربوية والتقنية التي تعده إعدادا حقيقيا، وتؤهله بطريقة يصبح فيها كادرا مدربا لتدريس طلاب المرحلة الأساسية حتى الصف الرابع الأساسي، كما أن الطالب يتم تأهيله لتربية الأطفال في مرحلة رياض الأطفال.
أما بالنسبة للجانب العملي فإن الطالب يتلقى تدريبا عمليا مناسبا من خلال التحاقه بالمدارس ورياض الأطفال لمدة كافية لاكتساب الخبرة في مرحلة ما قبل الخدمة. إن المساقات التي يتلقاها الطالب كثيرة ومتنوعة وتغطي بشكل مدروس جميع الجوانب التربوية والتقنية اللازمة لنمو الأطفال في المراحل المذكورة، وعلى أيدي معلمين مؤهلين ومتخصصين. إن هذا التخصص هو من المجالات الملائمة للفتيات بصورة اشمل و إن كان هناك إقبال على هذا التخصص من الشباب و لكن بصورة اقل.
إن الأطفال أمانة في أيدي المعلمين والمربين فلا تقبل عزيزي ولي الأمر أن يقع ابنك في أيد غير مدربة للاهتمام به، ولم يعد سرا بأن نجاح اأي روضة يعتمد على الكفاءات العلمية والتربوية للمعلمات فيها. وهذا لا يأتي إلا بتدريس تخصص تربية الطفل وتأهيل معلماته تأهيلا تربويا شاملا.
دبلوم تربية الطفل
مساقات الكلية العامة
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق | السنة / المساق | وصف المساق |
---|---|---|---|---|---|
1000101 | اللغة الانجليزية | 3 | يتضمن هذا المساق الكتابة والقراءة والاستيعاب واللفظ الصحيح والمحادثة وكذلك تطوير قواعد اللغة الاساسية والتي تشمل الافعال، والكلام المباشر وحروف الجر والجملة الشرطية، كما يهدف الى امداد الطالب بالكلمات والمصطلحات الانجليزية التي تتعلق بحياة الطالب اليومية والعملية، كتابة التقارير الفنية باللغة الانجليزية. | ||
1000102 | مقدمة في استخدام الحاسوب | 3 | يتضمن هذا المساق تعريف بالمكونات المادية للحاسوب وتمكين الطالب من تشغيل الحاسوب وبرمجياته، واستخدام هذه البرمجيات في معالجة النصوص وبناء البيانات المجدولة وتصميم قواعد البيانات والعروض التقدمية. يبدأ المساق بالتعريف بالحاسوب وأهميته ويتناول أهم المعدات المستخدمة للإدخال والإخراج والمعالجة والتخزين، كما يتناول العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والمجتمع، والمشكلات المقترنة باستعمال الحاسوب والتدابير الوقائية عند استخدامه وتوخي سرية المعلومات وأمنها، كما سيتم التعرف على مسائل الخصوصية المقترنة باستعمال الحاسوب والتعرف إلى فيروسات الحاسوب وكيفية الوقاية منها وتأمين البرامج والبيانات وعرض مفاهيم قضايا وأخلاقيات الحاسوب. ثم يستعرض المساق البرمجيات العامة وتطبيقاتها، إذ يبين كيفية تشغيل الحاسوب عن طريق نظام التشغيل، ويعرف بنظام التشغيل Windows 10. | ||
1000105 | د. في الفكر العربي والاسلامي | 3 | يمقرر "دارسات في الفكر الاسلامي" يعتبر من المقررات الدراسية المهمة والتي تساهم في بناء شخصية المسلم وتساهم في بناء الوعي الحضاري وفهم قضايا الامة الاسلامية ومواجهة التحديات التي تمر بها امة الاسلام من خلال التعريف ببعض القواعد الشرعية والمفاهيم الاسلامية والعقدية المهمة والواجب على كل انسان معرفتها حتى يتاح له الفرصة للدفاع عن دينه والمحافظة على تراثه الاسلامي الاصيل بعيدا عن افكار الانحراف والضلال والتعصب والتطرف. | ||
1000104 | اللغة العربية | 3 | مساق نظري يتناول النظام اللغوي للعربية ومستوياته الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والبياني والكتابي، بالاضافة الى اعراب نصي لسورة القارعة وقصيدة لأبي عبادة البحتري، ثم يتناول المساق التذوق الجمالي من خلال نصوص من القران والشعر وسيتم التعرض لمشكلات الخط العربي. | ||
1000106 | نشاط رياضي | 1 | : يتناول هذا المساق دراسة مفهوم التربية الرياضية واهدافها وعلاقاتها بالتربية العامة، وتعريف لاهم المهارات والمبادىء الاساسية لبعض الالعاب الجماعية والفردية مع قوانين هذه الالعاب، واجراء مباريات ونشاطات داخلية وخارجية، والتدريب على تحكيم المباريات والنشاطات، والتعرف على بعض اصابات الملاعب التي تصيب اللاعب داخل وخارج الملعب. | ||
1000120 | ريادة الأعمال (1) | 1 | يشتمل هذا المساق على اربعة وحدات تدريبية تهدف الى تطوير المهارات الريادية ، والى تهيئة الشباب ليتمكنوا من انشاء مشاريعهم الخاصة ، وليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم. | ||
1000121 | ريادة الأعمال (2) | 2 | ريادة الأعمال (1) | يشتمل هذا المساق على اربعة وحدات تدريبية تهدف الى تطوير المهارات الريادية ، والى تهيئة الشباب ليتمكنوا من انشاء مشاريعهم الخاصة ، وليعملوا بشكل منتج في مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم. |
مساقات تخصص تربية الطفل
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق | السنة/ المساق | وصف المساق |
---|---|---|---|---|---|
1104215 | صورة الطفولة في التربية الاسلامية | 3 | يهدف المساق الى تقديم صورة كاملة عن مكانة الطفل في الاسلام من خلال الأجكام التي قررها الاسلام للاطفال من زواج ورضاعة وحضانة وحقوق، وسيتم القاء الضوء على الأساليب التربوية الاسلامية المستخدمة في تعليم الأطفال |
||
1104212 | نمو وصحة الطفل وتغذيته | 3 | يبحث المساق في قضايا النمو البدني والحركي للطفل وتطوره وتغذيته وصحته وفقا لمراحل النمو التي يمر بها، ويتم التطرق الى تأثير البيئة على نمو الطفل والأمراض الوراثية المنقولة، والأمراض التي تصيب الأطفال بشكل عام خلال مراحل النمو المختلفة. | ||
1104101 | سيكولوجية الطفولة | 3 | يهدف هذا المساق الى الحديث عن مفهوم النمو والسلوك وعلم نفس النمو، وكذلك عن شخصية الطفل في ابعادها المتعددة سواء كانت عقلية او انفعالية او حركية او جسمية، وسيتم القاء الضوء كذلك الأمر على مظاهر النمو المختلفة لنمو أفضل ومتكامل، ولا بد من الحديث عن المراحل العمرية المختلفة من التلقيح الى مرحلة الطفولة المتأخرة، واخيرا سيتم الحديث عن النمو الغير سوي في الجانب العقلي والحركي والانفعالي | ||
1104110 | تطور اللغة عند الطفل | 2 | سيكولوجية الطفولة | يهدف هذا المساق في القاء الضوء على التطور التاريخي للغة بشكل عام ومن ثم سيتم التعرف على النظريات التي اسهمت في التعرف على كيفية تطور اللغة عند الطفل، وسيتم التعرف التشريحي للدماغ واعضاء النطق وكيف لها دور في نطق الأحرف، وسيتم التعرف على بعض العيوب الكلامية التي يتعرض لها الطفل واسبابها وطرق علاجها، ستصبح الطالبة على قدر بسير من المعرفة في مشاكل النطق والكلام عند الطفل وكيف تقوم بخطوات علاجية له | |
1104103 | تعليم الفن للأطفال | 2 | يركز المساق على الجانب العملي حيث سيتم تأهيل واعداد الطلبة لعمل خطة دراسية لمادة التربية الفنية وتحضير وسائل تعليمية هادفة من خلال التعرف على عناصر واسس بناء العمل الفني والتصميم الابتكاري والتعرف على مفهوم الفن عند الاطفال ومراحل تطور رسوماته، وسيتم التعرف على التطور التاريخ لفن الأطفال. | ||
1140104 | الطفل والاسرة والمجتمع | 2 | يتناول هذا المساق ثلاثة عناوين رئيسية وهي الأسرة والمجتمع والطفل ومن ثم نتعرض الى طبيعة العلاقة بينهم وكيف يؤثر كل من أحدهما بالاخر، وسيكون هناك القاء ضوء على التنشئة الاجتماعية وميزاتها ومشكلاتها، وسكون هناك طرح حلول لهذه المشكلات وطرق للوقاية منها،كما سيتم استعراض نماذج التنشئة في عدة أقطار عربية | ||
1104111 | سيكولوجية اللعب | 2 | سيكولوجية الطفولة | يساعد هذا المساق في فهم الطلبة لسلوك اللعب لدى الأطفال ونظرياته واثره في النمو الشامل للطفل وكيفية توظيفه، ويساعد هذا المساق في التعرف على الفروق الفردية في لعب الاطفال واسبابها والتعامل معها. | |
1104213 | أثر وسائل الإعلام على الطفل | 2 | سيكولوجية الطفولة | يهدف المساق الى تعريف الطلبة بوسائل الإعلام المختلفة، وأهمية كل وسيلة وخصائصها، ودورها في تنمية الطفل وأثرها عليه، وآلية توظيفها في تربيته، حيث يتطرق المساق الى وسائل الاعلام الحديثة كالاعلام الالكتروني والوسائل الاخرى البسيطة التي لها الأثر البسيط والمحدد. | |
1104214 | تعليم الاطفال بطيئ التعلم | 2 | النمو الانفعالي عند الطفل | يسعى هذا المساق الى عرض المعلومات الاساسية المتعلقة بهذا الموضوع من حيث التعريف والتصنيف والتشخيص وطرق التدخل واليات العمل داخل الصف وخارجه من خلال التعاون بين المعلمة والاهل، كما يسعى المساق الى التمييز بين بطء التعلم، صعوبة التعلم والتأخر الدراسي نظرا للتداخل الكبير بينهم وسيوفر المساق الوسائل والاساليب الملائمة لتعليم الاطفال بطيئي التعلم باستخدام أفضل الطرق والادوات والتكنولوجيا. |
|
1104107 | تنمية مهارات التفكير عند الطفل | 3 | سيكولوجية الطفولة | يتميز الانسان بما لديه من فكر، لذا لا بد من تدريب الطلبة على مهارات التفكير وعملياته المنظمة وأساليب الحصول على المعرفة والخبرة الذاتية من خلال التعرف على اليات تعليم التفكير وضمن سياقات تربوية هادفة، جيث يتناول المساق سياقات تربوية هامة تهدف الى الاطلاع على عدد من النماذج لتطور التفكير، وهناك تركيز على أنواع التفكير المختلفة والاليات التي يتم بها التفكير حسب نوعه، كذلك يتناول المساق الية تعليم المفهوم والتكفير لدى الأطفال. | |
1104108 | النمو الانفعالي عند الطفل | 2 | سيكولوجية الطفولة | ||
1104222 | التربية الخاصة | 3 | تنمية مهارات التفكير عند الطفل | يتم التعرف من خلال هذا المساق على المسميات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم التعرف على خصائصهم النمائية مثل النمو العقلي والانفعالي، اللغوي، الحركي والحسي. | |
1104216 | طرق تعليم الاطفال القراءة والكتابة | 2 | تطور اللغة عند الطفل | يركز المساق على اقران القراءة بالكتابة، وجاء المنهاج ليطبق ما جاء به القران والتي تتفق مع الأهداف التي رسمت له، ويوضح المساق اهمية تعلم القراءة والكتابة ودورهما بنمو الطفل اللغوي، ويقدم المساق أساليب مختلفة تساعد الطفل على الكتابة والقراءة. | |
1104109 | تعليم العلوم والرياضيات للأطفال | 3 | يتحدث هذا المساق عن المبادئ الاساسية التي يجب أن تمتلكها معلمة رياض الأطفال عند تدريس الأطفال في مادتي العلوم والرياضيات، والتي من خلالها تحدث عند الأطفال تعلم ذو معنى، ويتم الحديث في بداية المساق عن بعض المهارات الأساسية في العلوم والرياضيات ثم الحديث عن طرق التدريس واستراتيجياتها، ومن ثم التخطيط الفصلي لمادة العلوم والرياضيات، ومن ثم يتم التفصيل في المواضيع المختلفة مثل البيئة والغذاء المتوازن وتصنيف الكائنات الحية والمفاهيم الرياضية والهندسة المستوية والفراغية. | ||
1104217 | الصحة النفسية للطفل | 2 | النمو الانفعالي عند الطفل | يتناول هذا المساق المفاهيم التي لها علاقة بصحة الطفل، والاضطرابات النفسية التي قد يتعرض لها الطفل نتيجة ظروف معينة، ويقدم المساق شرحا لمظاهر التكيف النفسي لدى الطفل وكيفية تكريسها، وهناك بعض الارشادات التي تساعد الأهل والمربين في تحقيق ذلك لأطفالهم، ويركز على الاثار التي خلفتها الاجتياحات المتكررة للاحتلال على الصحة النفسية للطفل الفلسطيني. | |
1104218 | الدراما والمسرح في تعليم الاطفال | 2 | سيكولوجية اللعب+ تعليم الفن للأطفال | يتناول المساق تاريخ المسرح ثم المواصفات العامة لمعلم الدراما، وبعد ذلك يتم الحديث عن كيفية اعداد طلاب يجيدون الأداء المسرحي مع مواصفات لخشبة المسرح، ويتم عرض نماذج مسرحية لقصص الأطفال. | |
1104219 | رياض الأطفال | 2 | يتطرق هذا المساق الى رياض الأطفال بشكل عام من حيث الفلسفة التي تم اعتمادها في تأسيس رياض الأطفال، التاريح التطوري لرياض الأطفال والمدراس المختلفة التي اهتمن بنمو الطفل، ثم يتم التطرق الى العناصر الهامة في رياض الأطفال كالادارة بمختلف اشكالها والهيئة التدريسية وخصائصها وكل ما يلزم للروضة، يم يتم التعرف على عناوين مختلفة كالذكاءات وادب الأطفال والتقويم والتربية الاسلامية في رياض الأطفال. | ||
1104220 | مبادىء التوجيه والارشاد النفسي | 3 | سيكولوجية الطفولة | يستعرض هذا المساق مفهومي الارشاد والتوجيه وعلاقتهما بالعملية التربوية، ومن ثم أهميتهما ومدى الحاجة لهما، ثم يتم عرض أهداف الارشاد النفسي وأسسه ومناهجه ثم عرض بعض النظريات في الارشاد النفسي، ويتم أيضا جمع المعلومات اللازمة لغايات الارشاد والاسس التي تم اختبار الوسيلة المناسبة في ضوئها، ثم يتم توضيج الجو الارشادي والعلاقة الارشادية، ويتم القاء الضوء على المشكلات التي ستواجه المعلم والمرشد وعليه اقتراح الحلول المناسبة لهذه المشاكل. | |
1104102 | تخطيط برامج الطفل وتطويرها | 3 | يتناول المساق تعريف المنهاج التربوي ويوضح لنا الفرق بين المناهج القديمة والحديثة،ثم ركز على اسس بناء المنهاج، ويتم التطرق الى مكونات المنهاج بالوصف والتحليل، ويساعدنا المساق في اقتراح تصميمات شائعة كأمثلة على برامج تربوية، ويوضح لنا المساق كيفية تصميم روضة نموذجية. |
||
1104106 | أدب الأطفال | 2 | في هذا المساق يتم القاء الضوء على أدب الأطفال عالميا وعربيا، ويتم التعرف على اهمية أدب الأطفال في تطور الطفل،ثم يتم مناقشة أنواع أدب الأطفال كالقصة والأغاني والكتب، ويتم التعرف على معايير أدب الأطفال وشروط الكتابة وكيف له دور مهم غي تشجيع الأطفال في البيت والمدرسة، وستتعرف الطالية على الطريقة المناسبة لاختيار القصة حسب عمر الطفل واستخدام الوسيلة المناسبة لعرض بعض القصص كالدمى وغيره |
||
1104105 | تعليم الموسيقى للأطفال | 2 | |||
1104221 | التدريب العملي | 3 |